Skip Navigation Links
الحرس الوطني السعودي

بعد أن أعلن الملك عبدالعزيز، رحمه الله، توحيد هذا الوطن، الذي أرسى فيه دعائم الوحدة، وأسّس مقومّات الدولة الحديثة على أرض كانت تمزّقها الصراعات. وبذلك، حوّل البطل الموحّد عبدالعزيز من كانوا يتقاتلون بالأمس، فيما بينهم، إلى جنود يقاتلون تحت راية لا إله إلا الله محمد رسول الله؛ فثبّت دعائم الوحدة، وأرسى الأمن في أرجاء الوطن، وبدأ مرحلة جديدة هي مرحلة بناء المؤسّسات وتطوير الدولة. وامتداد لذلك، أمر، رحمه الله، بإنشاء مكتب الجهاد والمجاهدين في عام 1368هـ فكان نواة الحرس الوطني.

وفى عام 1374هـ. طُوِّر مكتب الجهاد والمجاهدين ليواكب المرحلة التي تعيشها المملكة فصدر أمر ملكي بتشكيل الحرس الوطني في سائر أنحاء المملكة. كان أوّل من تولّى الحرس الوطني الأمير عبدالله بن فيصل الفرحان، وفي عام 1376هـ تولّى سموّ الأمير خالد بن سعود بن عبدالعزيز الحرس الوطني، ثم تلاه سموّ الأمير سعد بن سعود بن عبدالعزيز، ولقد استمرت هذه المرحلة التأسيسية حتى عام 1382هـ.

و يمثل صدور الأمر الملكي السامي عام 1382هـ، بتعيين صاحب السموّ الملكيّ الأمير عبدالله بن عبدالعزيز رئيساً للحرس الوطني، منعطفا هامّا في تاريخ الحرس الوطني، إذ بدأت الانطلاقة الكبرى بانتقال الحرس الوطني من مجرد وحدات تقليديّة، من المجاهدين والمتطوعين، إلى مؤسّسة حضاريّة كبرى وصرح عسكري شامخ.

بعد أن وضع صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز تصوره الشامل والنابع من قناعاته بمستقبل الحرس الوطني بوصفه مؤسسة حضارية متكاملة؛ فجاءت الخطط الطموحة متوافقة وتصور سموه، بأن أعيد تشكيل الحرس الوطني، ليصبح أكثر قدرة ومرونة على تحقيق تلك الطموحات.

ففي عام 1394هـ بدأت مرحلة جديدة، كانت نقلة أخرى للحرس الوطني، عندما بدأ برنامج تطويره؛ فمن خلاله أعيد تنظيم وحدات الحرس الوطني كافة. وقد بنيت خطة التطوير على مفهوم الأسلحة المشتركة، وبناء على هذا المفهوم، شُكِّلت كتائب الأسلحة المشتركة التي كانت نواة لألوية المشاة الآلية والتي تتمتع بالعديد من الخصائص والقدرات القتالية العالية. كما تمّ تشكيل العديد من وحدات الأمن الخاصة، ووحدات الإسناد مثل الهندسة، والإمداد والتموين، والاتّصالات، ووحدات الإسناد الطبّيّ ومع تزايد مهام الحرس الوطني، واتّساع تنظيمه تم انشاء طيران الحرس الوطني و وحدات الدفاع الجوي و الذي واكبها تطوير الشؤون الصحية  لتشمل على إنشاء جامعة الملك سعود الصحية والمستشفيات الطبية المتخصصة التي تقدم الرعاية الصحية المميزة.

واستمراراً لنهج التطوير صدر الأمر الملكي الكريم برقم أ/168 التاريخ: 17/7/1434هـ والمتضمن تحويل رئاسة الحرس الوطني إلى وزارة باسم (وزارة الحرس الوطني).

وفي عام 1440هـ صدر الأمر الملكي الكريم بتعيين صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن بندر بن عبدالعزيز وزيراً للحرس الوطني.


جميع الحقوق محفوظة © 2020