Skip Navigation Links
كلية الملك خالد العسكرية

تأسست كلية الملك خالد العسكرية بناءً على الأمر السامي بإنشائها تحت هذا الاسم، لتتابع عملية إعداد وتخريج الضباط بالحرس الوطني، التي بدأت بجناح المرشحين الذي أفتتح عام 1358هـ، ثم تلته المدرسة العسكرية لتخريج الضباط التي افتتحت عام1393هـ. وقد تم افتتاح الكلية رسمياً تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز رحمه الله حينما كان ولياً للعهد نيابة عن أخيه خادم الحرمين الشريفين الملك فهد رحمه الله.

وتحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز (رحمه الله)، تم تخريج الدفعة الأولى من طلبة الكلية في شهر شعبان 1405هـ، كما تم تخريج الدورة الأولى من دورة تأهيل الضباط الجامعين في شهر شعبان 1406هـ، تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز رحمه الله حينما كان ولياً للعهد. ومازالت الكلية تتابع رسالتها في إعداد وتأهيل وتخريج الضباط عبر الدفعات المتوالية التي ترفد بها وحدت الحرس الوطني.

وطبقاً لما ينص عليه نظام الكليات العسكرية فإن المهام الرئيسية لكلية الملك خالد العسكرية تتمثل في : (تعليم وتدريب الطالب ليحوز على الصفات التي تؤهله ليكون ضابطاً في القوات المسلحة)، وهناك عدة مهام أخرى تعمل الكلية من أجلها وتسخر لها الإمكانيات والبرامج، ومن أهمها : عقد دورات تأهيل الضباط الجامعين بالحرس الوطني، والمساهمة في رفع مستوى الكفاءات القيادية فيه عن طريق الدورات المتخصصة والندوات العسكرية العلمية والإسهام في خدمة البحث العلمي في المجال العسكري والمشاركة في خدمة المجتمع من خلال المناسبات الوطنية على مدار العام.

ومدة الدراسة بالكلية ثلاث سنوات موزعه على ستة فصول دراسية يستغرق كل فصل منها الى 15 أسبوعاً ويبلغ عدد الساعات الدراسية (132) ساعة معتمده بحيث تتيح للمتخرج استكمال دراسته الجامعية بعد حصوله على درجة البكالوريوس في العلوم العسكرية، ويعين المتخرج من الكلية على رتبة ملازم. أما مدة الدراسة للضباط الجامعيين فهي (29) أسبوعاً ذات منهج عسكري مكثف حيث تشتمل على (23) مادة عسكرية يمنح المتخرج بعدها شهادة إتمام دورة تأهيل الضباط الجامعيين.

ويتمتع الطالب خلال فترة دراسته بالكلية بمجموعة من المزايا تتمثل في الآتي:

  1. المكافأة: يصرف للطالب ـ خلال فترة الدراسة ــ مكافأة تعادل نصف الراتب الشهري الأساسي للدرجة الأولى من رتبة ملازم.
  2. النفقات الدراسية: تتحمل الكلية النفقات الدراسية بمختلف أنواعها وشتى مجالاتها من كتب دراسية ونشرات ومراجع تعليمية وكراسات للتدريب.
  3. السكن: تؤمن الكلية السكن الملائم للطلاب داخل مبانيها، حيث تتوفر لكل طالب غرفة مزودة بالأثاث اللازم.
  4. الإعاشة: تقوم الكلية بتوفير كافة متطلبات الإعاشة طيلة وجود الطالب بالكلية، وكذلك أثناء التمارين الميدانية التي تجري خارج الكلية.
  5. الملابس: تتولى الكلية تأمين الزي العسكري والملابس الرياضية للطلاب.
  6. العلاج: تتحمل الكلية نفقات العلاج والعناية الطبية طبقاً للأنظمة والتعليمات المعمول بها وذلك من خلال مستوصف الرعاية الأولية بالكلية.

وتهدف مناهج الكلية إلى تخريج ضابط مزود بالمعارف العلمية والتطبيقية التي تؤهله للعمل العسكري والقيام بواجبة القيادي، ولتحقيق ذلك تنقسم مناهج الكلية إلى: عسكري، ومدني. يشتمل المنهج العسكري على مجموعة من المواد العسكرية المختلفة وغيرها من المواد المساندة. ويضم المنهج المدني عدد من المواد مثل (القرآن الكريم، الثقافة الإسلامية، اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، الفيزياء، الكيمياء، الأحياء، الرياضيات، علم الاجتماع، علم النفس، الاقتصاد، القانون، الإدارة العامة، التاريخ، الجغرافيا والحاسب الآلي).


جميع الحقوق محفوظة © 2020